جديد الموقع
مواقيت الصلاة
مكة المكرمة
الفجر 9:23
الشروق 2:40
الظهر 9:23
العصر 12:43
المغرب 4:06
العشاء 9:23
التقويم الهجري
القائمة البريدية
القائمة البريدية
أدخل بريدك الالكتروني
   كل المجموعات
   مكة
   غير
   10
   جديد
   موسى
إستفتاء


ماذا تعني لك الحياة
السعادة
التعيب

"هلال القمر والزهرة" يتجاوران مساء الغد سبق – جدة: تشهد سماء المملكة مساء غد الخميس -بأمر الله تعالى- تجاور هلال القمر وكوكب الزهرة، وذلك عقب غروب الشمس، في ظاهرة فلكية مشاهدة بالعين المجردة، وفقاً

الخبر
"هلال القمر والزهرة" يتجاوران مساء الغد سبق – جدة: تشهد سماء المملكة مساء غد الخميس -بأمر الله تعالى- تجاور هلال القمر وكوكب الزهرة، وذلك عقب غروب الشمس، في ظاهرة فلكية مشاهدة بالعين المجردة، وفقاً
2293 زائر
25-01-2012

"هلال القمر والزهرة" يتجاوران مساء الغد

"هلال القمر والزهرة" يتجاوران مساء الغد

سبق – جدة: تشهد سماء المملكة مساء غد الخميس -بأمر الله تعالى- تجاور هلال القمر وكوكب الزهرة، وذلك عقب غروب الشمس، في ظاهرة فلكية مشاهدة بالعين المجردة، وفقاً لما ذكرته الجمعية الفلكية في محافظة جدة. وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبوزاهرة: إن الجرمين سيجتمعان في الأفق الغربي وسيظهران في السماء بعد فترة وجيزة من غروب الشمس وقبل أن تتحول السماء إلى الظلمة.

وأضاف: سيكون هلال القمر مضاء بنسبة 11 % من إضاءة البدر المكتمل واتجاه قرنيه نحو الأعلى، وهذا الهلال يعرف بـ "الهلال السماوي "، أما كوكب الزهرة فسيظهر للراصد بالعين المجردة على هيئة نجم أبيض ساطع اللمعان كجوهرة من الماس ملعقة في السماء، وسبب ذلك البريق طبقة الغيوم السميكة التي تحيط بكوكب الزهرة على الدوام وتعكس ضوء الشمس الساقط عليها.

وأوضح أن الراصدين للقمر سيلاحظون أن الجزء غير المضيء منه مضاء بضوء خافت جداً، وهي ما تعرف بأن القمر الجديد يحتضن القمر القديم وسبب ذلك هو ضوء الشمس المنعكس من الأرض، فإنها تضيء عليه إلى درجة تمكننا من رؤيته، ولو أن إنساناً كان على سطح القمر لاستطاع أن يطالع كتاباً بسهوله في هذا الضوء المنعكس من سطح الأرض. ولفت إلى أن هذه الظاهرة الفلكية تعرف بـ "توهج ليوناردو دافينشي"؛ لأنه أول من فهم هذه الظاهرة منذ 500 عام مضت.

وتابع: ليس بعيداً يتلألأ كوكب المشتري في كبد السماء كنجم أبيض ساطع، وهذه الأجرام يمكن رصدها بالعين المجردة من أي موقع سواء من دخل المدن أو خارجها.

وبينت الجمعية أن الفترة الحالية وحتى التربيع أفضل توقيت لرؤية كافة تضاريس القمر وتفاصيلها؛ لأن الظلال طويلة جداً وواضحة، خاصة عندما يتم الرصد من خلال تلوسكوب صغير، فيما كلما زاد حجم التلسكوب وزادت قوة التكبير، ازدادت الأشياء التي نراها.

جدير بالذكر أن هذا التجاور هو الثاني خلال العام الهجري الجديد بين هلال القمر والزهرة، وستستمر الظاهرة إلى أن يغرب هلال القمر وكوكب الزهرة تحت الأفق.

   طباعة 
0 صوت
التعليقات : 0 تعليق
« إضافة تعليق »
إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
2 + 1 =
أدخل الناتج
روابط ذات صلة
الخبر السابق
الاخبار المتشابهة الخبر التالي
جديد الاخبار
السلام عليكم